منتديات الروقان

العودة   منتديات الروقان > المنتديات العامة > المنتدى الطبي


المنتدى الطبي مخصص لكل ما يتعلق بالطب وقضاياه ومستجداته و الإستشارات الطبية

المنتدى الطبي

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 08-10-2008, 09:22 AM
الصورة الرمزية مانشيستر يونايتد
مانشيستر يونايتد  
رايق نشيط

 
مانشيستر يونايتد غير متواجد حالياً






معدل تقييم المستوى: 66
مانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud ofمانشيستر يونايتد has much to be proud of

V4 إلتهاب اللثة و مشاكلها و طرق التخلص منها


--------------------------------------------------------------------------------


مرض ما حول الأسنان من أكثر الأمراض انتشاراً في الولايات المتحدة بعد نزلات البرد ، وهو من أهم الأسباب التي تؤدى إلى فقد الأسنان في البالغين ، ويزداد معدل حدوث المرض مع تقدم في العمر، ويتراوح من 15% في سن العاشرة إلى أكثرمن 50% في سن الخمسين . وكلمة periodontal " تعني ما يقع حول الأسنان "، وبالتالي فإن مرض ما حول الأسنان قد يطلق على أى مرض يصيب اللثة أو الأنسجة الأخرى المدعمة للأسنان . والتهاب اللثة يمثل المرحلة الأولى لمرض ما حول الأسنان ويحدوث نتيجة ظهور قشور أو لويحات . وهي رواسب لزجة من البكتريا والمخاط وفضلات الطعام تلتصق بالأسنان ، ثم تتراكم بعد ذلك فتسبب التهاب اللثة وتورمها . وبمجرد تورم اللثة تظهر جيب بين اللثة والأسنان تعمل كمصيدة لتكوين قشور( لويحات) أكثر. وهناك أسباب أخرى تؤدى إلى التهاب اللثة منها التنفس عن طريق الفم والحشو غير المناسب والتراكيبت الصناعية التي تسبب تهيج الأسنان المحيطة باللثة، والغذاء المحتوى على أطعمة لينة جداً تستنفد مجهوداً كبيراً من الأسنان واللثة، فتغمر اللثة وتنعم ويلمع لونها وتنزف بسهولة. وفي بعض الحالات يوجد ألم ، ولكن التهاب اللثة أساساً قد يكون غير مؤلم . وإذا ترك بدون علاج ، فإن التهاب اللثة قد يؤدى إلى ما يسمى pyorrhea أو تقيح اللثة، وهي مرحلة متدهورة من مرض ما حول الأسنان حيث يبدأ العظم المدعم للأسنان في التآكل نتيجة انتشار العدوى ، وكثيراً ما تظهرخراريج . ويسبب تقيح اللثة رائحة نفس كريهة ونزيفاً وألماً في اللثة. ويحدث تقيح اللثة غالباَ مع حالات سوء التغذية والأستخدام الخطأ لفرشاة الأسنان والأطعمة غير الصالحة ،وتناول السكر والأمراض المزمنة وأمراض الغدد وأمراض الدم والتدخين والمخدرات والتعاطي المفرط للكحولايات فهذة العوامل تجعل الشخص أكثر عرضة لحدوث تقيح اللثة. كما أنة يرتبط أيضاً بنقص فيتامين ج أوالفلافونويدات الحيوية ( البيوفلافونويدات) أو الكالسيوم أو حمض الفوليك أوالنياسين والمدخنون معرضون للإصابة بتقيح اللثة وفقد الأسنان أكثر من غير المدخين ويزداد سوء مرض ما حول الأسنان في حالات سقوط الأسنان ووجود بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان وسوء الإطباق بين الفكين والضغط على الأسنان والدفع باللسان والإصابة بفرشاة الأسنان. والتهاب أنسجة الفم يسمى Stomatitis قد يؤثر على الشفاه والحنك والسطح الداخلى للخدين ، وهو يحدث غالباً كجزء من مرض آخر . ويسبب التهاب الفم ورم اللثة وسهولة النزف منها، وقد تظهر التقرحات في الفم والتي يمكن بعد ذلك أن تكون بثرات في اللثة . وهناك نوعان مشهوران من التهاب الفم : التهاب الفم القوبائى الحاد والتهاب الفم القلاعي والمشاكل التي تحدث غالباً ما تعكس نقصاً أو اضطراباً ما في الجسم ، فنزيف اللثة يحدث نتجة نقص فيتامين ج ، ويحدث جفاف الفم وتشققات عند زاويتي الفم نتيجة نقص فيتامين ب2 ( ريبوفلافين) وهاتان الحالتان قد تشيران أيضاً إلى نقص غذائى عام. وجفاف أو تشقق الشفاة قد يكون نتيجة الحساسية، واحمرار اللسان ونعومة إلى الأنيميا أو نقص الغذاء والتقرحات تحت اللسان قد تكون علامة تحذرية مبكرة لسرطان الفم . وفحص الأسنان المنتظم يساعد على تشخيص هذه الحالات مبكراً.
الأعراض : .
- ألم نابض ومستمر .
- ألم حاد وقوي يزداد سوءاً عند النوم .
- ألم عند المضغ أو القضم .
- ألم عند تعرض الأسنان لدرجات حرارة مرتفعة أومنخفضة
التهاب اللثة :
- نزف اللثة بعد فرك الأسنان .
- لثة حمراء ومتورمة .
تسكين الألم :
- يطبخ الثوم ، أويشوى ، ويوضع منه على مكان الألم ، أو يمضمض بماء الطبخ .
- يوضع كبش القرنفل أو مسحوقة على موضع الألم ، مع تحاشى الأسنان السليمة خشية أن يخربها .
- يمضع ورق النعنع الأخضر حتى يسيل ماؤه إلى حيث الألم .
- يمضغ الزعتر كالنعنع ، أو يطبخ مع الكمون ، ويوضع من الطبيخ على موضع الألم وتفيد المضمضة كذلك ( يفيد اللثة ويقويها )
- يسخن الخل ، ويمضمض به ( يفيد لتقوية اللثة ).
خراج الأسنان والتهابها
- تغلى الخبيزة ، ويمضمض بالمغلى عدة أيام ، فيزول الورم ، ويذهب الالتهاب ، وهذا إجراء تمهيدى قبل مراجعة طبيب الأسنان .
مقاومة نخر الأسنان :
- يذر مسحوق برز الآس ( ريحان الأرض ) أو يمضمض بمغلي المسحوق لقتل جرثومة النخر.
- يوضع صمغ شجر الزيتون على الأسنان المتآكلة لإصلاحها .
- يؤخذ العسل ما أمكن لأنه يقتل الجراثيم .
- يؤكل الجرجير ، ويؤخذ البرتقال باعتدال .

تنظيف الأسنان وتلميعها :
- تدلك بمزيج من العسل والفحم الصناعي( الطبى )
- تدلك بمزيج من المسحوق فحم الحطب والملح ،أوتدلك بدهن البان .
- نفرك بفرشاة عليها عصير ليمون أو رماد العدس المحروق .
- تدلك بورق الجوز الأخضر ،أو بمزيج من ملح وعصير الليمون وكلاهما يفيد لتقوية اللثة .
- يؤكل التفاح قبل النوم للتقوية والتنظيف.
- تخلط ملعقتان كبيرتان من أوراق الميرمية مع ملعقتين من ملح الطعام ، وتستخدم البودرة لدعك الأسنان .

تجميل الأسنان :
- البقدونس والقرنفل لإزلة اصفرار الأسنان ، وذلك بالتدليك المباشر للأسنان مع عدم الضغط الشديد على اللثة .
- نقيع أعشاب لنظافة الفم منها : النعناع الفلفي ، النعناع العطري ، إكليل الجبل القصعين .
مضمضة مطهرة للفم :
- خل التفاح كمضمضة يفيد لوجع الأسنان ، والتقرحات والتهاب الفم ونزيف اللثة .
- يستخدم عصير البصل والثوم كمطهر للفم كما يساعد على تسكين ألم الأسنان .
- ملح الطعام أو بيكربونات الصوديوم . يضاف الملح أو البيكربونات الصوديوم إلى فنجان ماء دافئ ، ويستخدم غرغرة للفم .
- شاي الزعتر أو المرمية ، ينفع ملؤ ملعقة صغيرة من شاي الزعتر أو الميرمية ،ويستخدم لغرغرة الفم .

الأسباب
التهاب اللثه مصدرة نمو زائد لطبقة البلاك، وهي غلالة لزجة تشعر بها تكسو أسنانك في الصباح. وتحتشد البكتريا داخل هذه الطبقة وتنتج سموماً يمكنها إتلاف أنسجة اللثة. وهناك متهم آخر ألا وهو الغذاء التقليدى المعاصر، الذي نجده فقيراً في الألياف( وهي المنظف الطبيعى لطبقة البلاك) والغني بألطعمة السكرية و المكررة ( منزوعة النخالة) التي تشجع على تكون طبقة البلاك .
نسبة الأصابة
75% من جميع الأمريكيين ممن تجاوزوا سن الخامسة والثلاثين يصابون بالتهاب اللثة في مرحلة ما من حياتهم .

الصيدلية الخضراء لالتهاب اللثة
يعالج أطباء الأسنان التهاب اللثة عن طريق ري الجيوب العميقة بالمواد المطهرة . وإذا كنت تريد طريقة بديلة للعناية باللثة ، فهنا بعض الأعشاب التي تساعد أيضاً.
الجذور الدموية (Sanguinaria officinalis )Bloodroot
أن تحمسى لمركب السانجورين ، الموجود في الجذور الدموية ،مدعم بكثير من الأبحاث المدروسة جيداً .وتشير الأبحاث إلى ان معاجين الأسنان التي تحتوى على السائل الدموي متواضعة التأثير ضد أنواع عديدة من البكتريا الفمية ،وتساعد على التقليل من كمية مسطحات الأسنان في الفم في أقل من 8 أيام . إذا كنت تريد تجربة هذا العشب ، فابحث عن السانجورين في قائمة المقادير على اللمصقات التي توجد على معاجين الأسنان وغسول الفم والمنتشر بصورة واسعة هو ال" فيادنت " Viadent.
البابونجrecutia ) Camomile (Matricaria أن اللجنة E(وهي لجنة الخبراء الأمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA تعتبر البابونج غرغرة للفم فعال لعلاج التهاب اللثة . يحتوى البابونج على عدة مركبات مضادة للالتهاب ومطهرة . بالإضافة لعلاج أمراض اللثة يمكنك استخدام البابونج للمساعدة على منعها . حاول عمل مشروب مركز من البابونج باستخدام 2-3 ملاعق صغيرة لكل كوب ماء مغلى . انقعه لمدة 10 دقائق ، ثم اعصرة ،وتناولة بعد الوجبات أو استخدامه كغسول للفم في حين أن اطباء الأسنان يحذرون من البانونج لأنه قريب من عشب الرجيد ، وقد يسبب حساسيات .ومن واقع تجربتي هذا نادر جداً إذا ما لاحظت أي تفاعل تحسسى مثل الحكة أو عدم شعور بالراحة ، فتوقف عن استخدام هذا العشب .
الردبكية (Echinacea)Echinacea أنواع متعددة ، ينصح أطباء الأعشاب باستخدام الردبيكة لعلاج التهاب اللثة ، من وسط كثير من الحالات . هذا العشب مضاد للبكتريا ، وحفز للجهاز المناعي . أضف ملء القطارة من أثنتين من صبغة الردبكية إلى الشاي المضاد للالتهاب اللثى وغسول الفم (بالرغم من أن الردبكية يمكن أن تسبب بعض النخز فى لسانك أو تنميلاً مؤقتاً،فإن هذا الثأثير غير مضر ) .
عرق السوس (Glycyrrhiza glabra ) Licorice . عرق السوس يستخدم للتحلية ولكنه لا يسبب تجوفات أو التهاباً في اللثة . استخدامه في الشاي بدلاً من السكرأو العسل .بالإضافة إلى أن عرق السوس يحتوى على نسبة عالية من المغنسيوم ، ومركب الجليسريزين Glycrrhizin ، الذى تتوقع بعض الدراسات أنه يساعد على التحكم في التهاب اللثة ، ويمنع تكون المسطحات . بالرغم أن عرق السوس ومشتقاته آمنة للاستخدام بكميات متوسطة – أى حوالى 3 اكواب من الشاي يومياً – فإن الاستعمال الطويل أو كميات أكبر يمكن أن يسبب صداعاً ،كسلاً،احتباساً في الماء والصوديوم ، فقد الكثير من البوتاسيوم ، ارتفاعاً في الضغط الدم.
الرجلة (portulaca oleracea) Purslane
إن الأطعمة الغنية بالمغنسيوم وفيتامين "ج" كثيراً ما أقرت لعلاج أمراص اللثة . إننى متحمس كثيراً للرجلة التي تشبة السبانخ ولكني لا أتمكن من اقتراحه كمصدر جيد للمغنسيوم . كثير من الأعشاب الأخرى ، متضمنة الكزبرة ، اللوبيا ، الطرخشقون ، جذور عرق السوس ، أوراق الخس ، حبوب الخشخاش ، السبانخ ، أوراق القراص الشائك ، اللوبيا تحتوي أيضاً على نسبة عالية من المغنسيوم .وإليك وصفتى من خليط المغنسيوم لوقف التهاب اللثة : استعمل البخار مع خليط مختلف من الطرخشقون وأوراق القراص والرجلة وأوراق السبانخ ( تذكر : ستحتاج لارتداء قفازات عند حصد أوراق القراص ، ولكن الشعيرات القارصة تفقد قدرتها على القرص عندما نطهي الأوراق)
المريمية (Salvia officnalis ) Sage في التقاليد الفلكلورية الأوروبية للأعشاب ، أوراق المريمية ذات الملمس الرملي ، تدلك على اللثة والأسنان لتنظيفها . لقد عملت ذلك ، ويبدو أنه يساعد بالفعل بفضل التانين القابض وعدة من المركبات العطرية المضاد للتلوث .شاي المريمية قد تكون مؤثراً مثل معجون الأسنان المصنوع من السائل الدموي. بعض الأبحاث الحديثة يبدو أنها تؤيد ذلك الدخل الطبي الفولكلوري . وقد أقرت اللجنة E استخدام 2-3 ملاعق صغيرة من أوراق المريمية المجففة لكل كوب ماء مغلي لعمل شاي مضاد لالتهاب اللثة بالرغم من أنه من الأفضل استخدام للمريمية باعتدال ، حيث إنه يحتوى على كمية معقولة من الثوجون Thujone، وهو مركب قد يسبب تشجنات إذا تم استخدامه في تركيزات عالية .

الشاى (Camellia sinensis )Tea . مثل المريمية ، الشاي قابض ، مما يساعد على طرد البكتريا المسئولة عن تسوس الأسنان والتهاب اللثة . كما أن الشاي يحتوي على الأقل على 5 مركبات مضاد للبكتريا . يمكن أن تحليه بعرق السوس .
الآذريون (Calendula officinalis ) Calendula . مشتقات الآذريون بخصائصها المضادة للبكتريا ، والمضادة للفيروس ، والمحفزة للجهاز المناعي ، يمكن أن تكون مفيدة في علاج التهاب اللثة .فقط احترس إذا كان عندك حمى القش ، لأن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الرجيد يمكن أن يكون لديهم حساسية من هذا النبات . أيضاً . وإذا تناولته وحدث لك أى تفاعل – حكة أو أي شعور بعدم الراحة – فأوقف الاستخدام .
النعناع الفلفلي (Mentha pipertia) Peppermint . لا تعتمد على النعناع الفلفلي في معجون الأسنان لمنع حدوث التهاب اللثة ، حيث إن معظم المنتجات لديها مكسبات صناعية .ولكن النعناع الفلفي الحقيقي يحارب البكتريا التي تسوس الأسنان . يمكن عمل شاي باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع المهروس على كوب ماء مغلي . انقعها لمدة 10 دقائق ، ثم حله لعرق السوس ، واشرب الشاي أواستخدمه كغسول للفم . يمكنك أيضاً مضغ أوراق النعناع الطازج بدلاً من حلوي النعناع المسكرة والعلك .
الرطن (Krameria triandra ) Rhatany . لقد وافقت اللجنةE على استخدام لحاء الرطن لعلاج التهاب اللثة . مثل الشاي ، هذا العشب غني بالمادة القابضة والتانين المضاد للتلوث . لعمل شاي من الرطن تنقع ملعقة صغيرة من العشب المجفف في كوب ماء مغلي . اشربه أو استخدمه كغسول للفم قابض .
القارص الشائك (Urtica dioica ) Stinging nettle . بالإضافة للمغنسيوم في أوراق القراص ،أثبتت الدراسات الروسية أن شاي القراص له نشاط مضاد للبكتريا . وغسول الفم ومعاجين الأسنان تحتوي على القراص الذى يقلل من حدوث طبقة البلاك والتهاب اللثة .ويكون أكثر تأثيراً إذا أضفت إلية عشب العرعر . ابحث عن منتجات الأسنان التي تحتوي على هذة الأعشاب في محلات الغذاء الصحي .
البلقاء المتعاقبة (Melaleuca ) Teatree أنواع متعددة . إن زيت عشب البلقاء المتعاقبة له خاصية مطهرة ملموسة ، وكثير من العشابين يعتقدون أنه اختيارهم الأول كمطهر خارجي للجراثيم . ولكن إذا كنت ستستعمل زيت البلقاء المتعاقبة لعلاج التهاب اللثة والقروح الأكالة ، فعليك أن تتأكد أنك لن تبلعه .
ولمكافحة التهاب اللثة ،أضف قطرتين من زيت البلقاء المتعاقبة لكوب ماء ، ثم حركها إلى فمك كمثل أى زيت أساسي ، لا تستعمل زيت البلقاء المتعاقبة داخلياً أبداً .ومن المدهش أن الكميات البسيطة (ملعقة صغيرة أو ما شابه ذلك) قد تكون قاتلة
قرة العين (Nasturtium officinale )Watercress . تمضغ قرة العين لعلاج قرح اللثة .إذا كنت تحب طعم قرة العين ، يمكنك مضغها لعلاج التهاب اللثة.
من الاعشاب التي تساعد في علاج التهاب اللثة
الردبكية ( (Echinacea
امزج 30 قطرة من الصبغة ببضع أوقيات من الماء وتغرغر بها قبل النوم. يقول إد سميث، وهو عضو مهني بنقابة العشابين الأمريكيين، وصاحب شركة Herb pharm للأعشاب الدوائية، بويليامز، أوريجون: " إنني استعمل الردبكية لأي حالة تسبب التهاباً " . وتساعد الردبكية جهاز المناعة على مقاومة البكتريا والفيروسات التي تهاجم الجسم . كما أنها تساعد أيضاً في شفاء حالات العدوى القائمة بالفعل.
الختم الذهبي ( Goldenseal)
مضمض فمك بمحلول مكون من ملعقة واحدة كبيرة من مسحوق الجذر، وملعقة واحدة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، مع بضع أوقيات من الماء. حرك هذه هذه المضمضة في جميع أنحاء الفم لمدة دقيقة أو نحوها، ثم ابصقها . استعمل هذه المضمضة مرتين أو ثلاث مرات يومياً إلى أن تزول الأعراض. وإذا مر أسبوعان ولم تلحظ أي تحسن، فجرب علاجاً آخر. تقول د. فلورا بارسا ستاي، طبيبة الأسنان بأوكسنارد، كاليفورنيا، ومؤلفة كتاب
Dental Remedies The Complete Book of : " الختم الذهبي ممتاز لتهدئة اللثة الملتهبة وتسكين ألمها".وكحل عملي ، ابحث عن مسحوق جذر الختم الذهبى في صورة كبسولات، حسبما تقول د. ستاي . كل ما عليك هوأن تفرغ محتويات الكبسولة في مزيج الماء والبيكربونات، ويحتوى الختم الذهبي على مركبي الهيدراستين والبيربيرين، وهما مادتان يعتقد أن لهما أثرمهدئ ومسكن على الأعشية المخاطية المبطنة للفم والجهازالهضمي.

المر ( Mytth )
امزج 30 قطرة من الصبغة مع أوقيتين من الماء ومضمض فمك بها. يحتوى المر على التانين، وهي مادة تخفض من حدة الألتهاب وتشجع على تكوين " طبقة واقية" فوق الجلد والأغشية المخاطية، على حد قول سميث.
الختم الذهبي، والمر،( والصبار، aloe)
اخلط مسحوقي المروالختم الذهبي بهلام الصبار ودلك لثتك . هذا العلاج الذى يتكون من خطوتين هو بتحديد علاج ما قبل النوم، حسبما تشيرد. فمحي،غيرأنة يحقق النجاح. فهي تقول: " أعلم أناساً أنقذوا أسنانهم باستعمالهم لهذا العلاج". وينبغي عليك الاستعانة به لمدة2-3 أثناء مرحلة العدوى الفعلية، على حد قول د. ستاى.أولاً ، قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط. ثم صب قليلاً من بيكربونات الصوديوم في راحة يديك. بلل فرشاة أسنانك بالماء ، ثم أغمرها في بيكربونات الصوديوم، ثم حركها فوق ( ماء الأكسجين) . سوف يمتلئ فمك بالرغاوي، وهي نتيجة ثانوية لعملية كيميائية تسمى "الأكسجه".التي تساعد في طرد البكتريا.ابصق كل ما بداخل فمك ، ثم نظف أسنانك بالخيط. بعد ذلك ، ضع لبخة من معجون الأعشاب فوق لثتك . اخلط مقادير متساوية من مسحوقي الختم الذهبي والمر. واخلط داخل راحة يدك نصف ملعقة صغيرة من خليط المسحوقين مع كمية كافية من هلام الصبار لتصنع معجوناً. ثم استعمل أصابعك أو قطعة من القطن لتكميد لثتك بهذا المعجون في حركة دائرية بطيئة . ضع المزيد من المعجون فوق المناطق الأشد إيلاماً والتهاباً . اتركها طوال الليل. وتقول د. قمحي: " قد تبتلع بعضاَ منه، لكن لا خوف منه إطلاقاً ".
العكبر ( propolis)
امزج 30 قطرة من الصبغة مع بضع أوقيات من الماء ثم مضمض فمك من ثلاث إلى خمس مرات يومياً . إن هذه المادة اللزجة التي تعرف باسم صمغ النحل يقوم النحل بتصنيعها ليملاً بها الشقوق والتصدعات التي بخلاياه . يقول سميث : " وهي مادة غنية للغاية بالترتنجات العطرية،والزيوت العطرية، والفلافونويدات، وجميعها تساعد في تخفيف حدة الألتهاب وقتل البكتريا والفيروسات".


إكليل الجبل، والزعتر، والنعناع الفلفلي، والمر
استعن بالمضمضة العشبية ثلاث أو أربع مرات يومياً . أمزج ست قطرات من صبغة كل من إكليل الجبل، والزعتر، والنعناع الفلفي مع قطرتين من صبغة المرمع نصف فنجان من الماء المغلى حديثاً . دعة يبرد، ثم مضمض به فمك ، حسبما تقول هاردويندر ماتهيو، وهي عضو بالمعهد القومي البريطانى للعشابين الطبيين بإكستر، بإنجلترا ، وعشابة من كولومبيا البريطانية. وتقول أيضاً : "هذه الأعشاب تحتوى على مقادير كبيرة من الزيوت الطيارة ، التي تخفض من حدة الالتهاب وتقتل الميكروبات" سوف ترى تحسناً بالتاكيد خلال بضعة أيام ، لهذا لا تستعمل هذه المضمضة لمدة تزيد على شهر واحد في كل مرة.
وايضا من الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب اللثة
- دهان اللثة الملتهبة بهلام ( جل ) الصبار يخفف من الإحساس بالألم ويلطف الأنسجة.
- زيت القرنفل جيد للتخفيف المؤقت لألم الأسنان واللثه. استعمل نقطة أو نقطتين من زيت القرنفل على المكان المصاب ، أوإذا كان الزيت قوياً جداً في صورته النقية ، يمكن تخفيفه بنقطة أو نقطتين من زيت الزيتون.
- تساعد الإيكيناسيا وثمار الزعور البرى وصمغ المروثمارالورد البري على مقاومة الألتهاب وتنشيط المناعة ، فيمكن دهان المكان الملتهب مباشرة بهذه الأعشاب إما على هيئة لبخة وإما مشروب على هيئة شاي .
- يقتل عشب الجولدنسيل البكتريا المسببة لمرض ما حول الأسنان ضع ملء قطارة من مستخلص الجولدنسيل الخالي من الكحول في فمك ثم حركة لمدة 3 دقائق ثم ابلعه بعد ذلك . وبالنسبة لالتهاب اللثة ضع ملء قطارة من مستخلص الجولدنسيل الخالي من الكحول على قطعة من الشاش أو القطن النظيف ثم ضعها على المكان الملتهب ،وقم بعمل ذلك بمجرد أن تبدأ قرح الفم أو الالتهاب في الظهور. وسوف تتعجب من النتائج وفي الحالات الشديدة يمكن أن تأخذ القرح من 3-5 ليال لتلتئم تماماً .
تحذير لا تتناول عشب الجولدنسيل يومياً عن طريق الفم لأكثر من أسبوع حيث إنة يحدث أضطراباً في زمرة البكتريا الطبيعية الموجودة في الجسم ( لا تستخدمية أثناء الحمل) . واستعمله بحرص إذا كانت لديك حساسية للرجيد.

الفيتامينات
تناول فيتامين ج تجد تحسناً
تقول د. شيتس :" من المؤكد، أن فيتامين ج أحد العناصر الغذائية التي اتضح أن لها بالفعل تأثير إيجابي على الفم عندما يكون مستواه بالجسم مثالياً ، وتأثيراً سلبياً علية إذا انخفضت مستوياته بالجسم". وأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ج قد يعانون كذلك من بعض من أسوأ مشكلات الأسنان واللثة التي يراها أطباء الأسنان . وبهدف قياس تأثير نقص فيتامين ج على صحة اللثة ، قام الباحثون بجامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو، كلية طب الأسنان ولمدة 14 أسبوعا بتغذية 11 رجلاً بوجبات غذائية دوارة تعمدوا فيها استبعاد الفاكهة والخضروات. ثم أضيف فيتامين ج، في صورة مكملات تذاب في عصير عنب، إلى طعامهم فقط خلال أسابيع معينة. وفي نهاية الدراسة ، اكتشف الباحثون أنة عندما انخفضت مستويات فيتامين ج لدى الرجال ، نزفت لثتهم أكثر. وعندما تلقي هؤلاء المزيد من فيتامين ج، قل نزيف اللثة لديهم . كما أكدت الأبحاث الأخرى التي أجريت على حيوانات التجارب على أن نقص فيتامين ج يسبب تورم اللثة، ونقص محتوى عظام الفك من المعادن وتخلخل الأسنان. فلماذا يحدث التلف؟ كما تبين ، فإن فيتامين ج عنصر حيوي لإنتاج الكولاجين ، وهوبروتين أساسي يشكل لبنة بناء للإطارالمكون من ألياف والذي تبنى منه جميع الأنسجة ، ومنها اللثة، حسبما تشرح الأمرد. ماري دان إذيادر ( الحاصلة على دكتوراة في الطب ، وهي المديرالطبي لمركز أركنساس للصحة والسيطرة على وزن الجسم ، ليتل روك ) . تضيف قائلة:" يقوي فيتامين ج نسيج اللثة الهش ويجعل بطانة اللثة أكثر مقاومة للاختراق من جانب البكتريا". وتنصح د. إيادز باستعمال فيتامين ج بطريقتين – كغسول للفم ( مضمضة) وأيضاً كمكمل غذائى – لمكافحة التهاب اللثة. وتنصح د. إيادز بالوصفة التالية:" اخلط ملعقة صغيرة من فيتامين ج المتبلر مع مشروب خال من السكر من أحد أنواع الموالح ، وتغرغر بهذا الخليط لمدة دقيقة ، ثم ابتلعه، مرتين يومياً". ثم احتس قدراً كبيراً من الماء القراح في أعقاب كل مرة تتغرغر فيها. فيتامين ج المتبلريسمى أيضاً مسحوق حمض الأسكوربيك النقى وهو متوفر في متاجرالأطعمة الصحية ومتاجر الفيتامينات . ويمكن لطبيبك معاونتك في العثور علية. ( فيتامين ج في صورة علك أو مسحوق قد يؤدى لتآكل مينا الأسنان.لهذا فإن من الأفضل التمسك بالشكل المتبلرإذا أردت استخدامة كغسول للفم) . يمكنك أيضاً تناول كسبولات فيتامين ج 500 ملليجرام بطيئة المفعول، واحدة واثنتين صباحاً وواحدة أوأثنتين مساء، حسب وصفة د. إيادز . ( بعض الناس قد يصابون بإسهال نتيجة لتناول جرعات تتجاوز 1200 ملليجرام يومياً من فيتامين ج) . في هذه الأثناء لا تكف عن استعمال خيط الأسنان وفرشاة الأسنان.
نصائح غذائية
إذا تذكرت دوماً هذه النصائح، فقد يمكنك الأحتفاظ بصحة لثتك.
ابتعد عن المرطبات . تحتوى المشروبات الغازيةالمعلبة على كميات زائدة من الفسفور، وهو معدن قد يؤدى وجودة إلى انسحاب الكالسيوم من عظامك ، وهو سب الإصابة مستقبلاً بهشاشة العظام ، ويؤمن بعض الباحثين بأن الكالسيوم يسرق أولاً ليس من عظام الحوض أو العمود الفقرى، وإنما من عظام الفك مما يؤدى إلى سقوط الأسنان ، على حد قول د. كين وبكال ، أستاذ طب الأسنان التحفظي بجامعة لوما ليندا بكاليفورنيا. يقول د. ويكال:" إننا نشاهد عدداً من الحالات لشابات صغيرات في سن المراهقة، وفكوكهم ، وهذا في اعتقادى بسبب العادات الغذائية السيئة مثل شرب المشروبات الغازية " الدايت" وعدم الحصول على قدر كاف من الكالسيوم تشبة فكوك السيدات المسنات ، وببلوغهن العقد الرابع من عمرهن نجدهن وقد ارتدين اطقم اسنان".
ققل من تناول السكريات. علاوة على تشجيعها لحدوث تسوس بالأسنان ، يعتقد أن السكريات تؤذى اللثة. فالعديد من أطباء الأسنان يعتقدون بأن السكر يغذى البكتريا المسببة للعدوى المؤدية بالتالي لالتهاب اللثة, برغم أنة لا توجد دراسات مؤكدة ترهن على ذلك .

ما هي الطرق التي يمكن عن طريقها الوقاية من التهاب اللثة
اغسل أسنانك جيداً وابتعد عن الغسلة السريعة إذا كنت تريد التخلص من التهاب اللثة، فخذ وقتاً لغسل الأسنان بالفرشاة وتنظيفها بالخيط الطبي كما ينبغي ، ويقول روبرت شالهورن: " إنك بحاجة لتخصيص من ثلاث إلى إربع دقائق مرتين أو ثلاث مرات يومياً لأجل صحة فمك وأسنانك".
استعمل الفرشاة على حافة اللثة يقول فينسنت كالى :" إن المنطقة التى يتركم فيها البلاك حول حافه اللثة هي المكان الذى يبدأ فيه التهاب اللثة، وهي أكثر منطقة تتعرض للإهمال عندما نغسل أسناننا بالفرشاة ، استعمل الفرشاة بحيث تصنع زاوية 45 مع أسنانك حتى ينظف نصف الفرشاة لثتك في حين ينظف النصف الآخر أسنانك".
استخدم فرشتا أسنان ينصحك د. كالى باستعمال فرشتين بالتبادل ، حتى تسمح للأولى أن تجف في حين تستخدم أنت الأخرى .
احصل على فرشاة أسنان كهربائية تكشف الدرسات أن استعمال فرشاة الأسنان الكهربائية تزيل 2,98% من البلاك المتراكم على الأسنان، في مقابل 6,48% تزيلها الفرشاة العادية .
احرص على تقوية عظام فكيك إن التهاب اللثة هو بداية ما يطلق عليه د. كالي هشاشة عظام الفك والأسنان، تماماً مثل العظام الموجودة ببقية الهيكل العظمي التى تنكمش وتصاب بالهشاشة، فإن عظام الفك أيضاً تتعرض للانكماش والهشاشة، قم بتغذية عظامك بالكثير من الكالسيوم ( المتوفرفي منتجات الألبان والسلامون واللوز والخضروات ذات اللون الداكن) وقم بأداء التمرينات وامتنع عن التدخين.
قد بتدليك اللثة ينصح د. ريتشارد شيبارد بأن تضغط على لثتك من الخارج بإصبع الإبهام وتدلكها ، وتقول :" إن هذا سيزيد من تدفق سريان الدم للثتك".
تناول فيتامين ج إن فيتامين ج لن يشفى التهاب اللثة، ولكنه يساعد على وقف نزيف اللثة ، وفقاً لدراسة أجراها مركز أبحاث التغذية الغربية التابع لوزارة الزارعة الأمريكية في سان فرانسيسكو ، كاليفورنياً .
استخدم فرشاة بروكسا فرشاة بروكسا هي فرشاة مصممة خصيصاً ومتوفرة عند معظم الصيدليات ومصنوعة على شكل فرشاة صغيرة . ويقول د. روجر رليفين: " إنها تنزلق بين أسنانك وتصل لتلك الأماكن التي يصعب الوصول إليها".
استعمل ليستراين غسول الفم في دراسة نشرت بجريدة أمراض حول الأسنان ، ثبت أن غسول الفم ليستراين فعال في وقف تراكم البلاك وتقليل التهاب اللثة.
اقرأ النشرة الداخلية عندما تشترى أنواعاً أخرى من مضمضة الفم ، ابحث عن مواد كيميائية مثل: كلوريد سيتيلبريدينيوم أو بروميد دوميفين في النشرة الطبية، تكشف الدراسات أن هذة المواد هي المكونات الفعالة الموجودة في غسول الفم الذى يقلل بلاك الأسنان.
فكر في أسلوب حياتك هل حياتك مليئة بالتوتر وخالية من الاسترخاء؟ فكل عامل من هذة العوامل يمكن أن يوثر بالسلب على لثتك ؟ ويقول د. كالى :" إن الناس بحاجة لفحص كل جانب من جوانب حياتهم ليروا ما يمكنهم تغييرة ليجعلوا حياتهم أكثر صحة" .
قلل من عاداتك السيئة يقول د. كالي : " إن الإفراط في التدخين والشرب قد يعرض الجسم لفقد الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الفم".
نظف لسانك قم بإزالة البكتيريا والسميات المختبئة بلسانك . يقول د. كالي: " إنة لا يهم ما تسخدمة لتنظيف لسانك ، طالما أنها ليست أداة حادة ، ويوصى باستعمال ملعقة صغيرة ، أو عصا أيس كريم ، أو غسول الأسنان ، قم بتنظيف لسانك من الخلف للأمام من عشرمرات إلى خمس عشرة مرة" .
خذ فترة راحة لا تحاول تنظيف كل أجزاء فمك في يوم واحد. ينصحك د. كالي بتدليك لثتك في يوم، وتنظيف لسانك في اليوم التالي، قم بتنظيف جزء مختلف من فمك بعد غسل أسنانك وتنظيفها بالخيط الطبي، فإن هذا التغيير لن يجعلك تشعر بالملل.
تمضمض بمحلول مائي به فوق أكسيد الهيدروجين قم بشراء محلول به 3% من فوق أكسيد الهيدروجين واخلطة بكمية متساوية من الماء وتمضمض بالمحلول لمدة ثلاثين ثانية، ولا تبتلع المحلول، وينصحك د. كالي باستخدام هذه المضمضة ثلاث مرات أسبوعياً للوقاية من البكتريا.
اغسل فمك باستخدام أداة للتحكم في اتجاه المياة ينصحك د. كالي باستخدام أداة لتوجية تيار الماء حول أسنانك ولثتك ، وحتى تستخدمها كما ينبغى ، وجة تيارالماء فيما بين أسنانك ، وليس أسفلها على لثتك.
احرص على حمل أداة للرش في كل مكان تذهب إلية حينما تسافر احرص على أن تأخذ معك حقنة الأذان ( وهي بصيلة مطاطية ذات أنف طويلة) وينصحك د. كالي بأن تملأها بالماء ، ثم ترش على أسنانك .
استخدم أداة تدليك اللثة يقول د. كالي : " إن أداة تدليك اللثة المطاطية أو المصممة خصيصاً افضل من استخدام خلالة الأسنان لتدليك اللثة ، كما أنها تنظف المساحات الموجودة بين الأسنان، ضع الجزء المطاطي بحيث يرتكز بين سنتين ، ووجه الطرف الآخر في اتجاه السطح القاطع حتى تصنع أداة التدليك زاوية 45 مع حافة اللثة، وحركها في حركات دائرية لمدة عشر ثوان، ثم انتقل للسنة التالية".
تناول خضاراً نيئاً يومياً يقول د. كالي : " إن هذا سيقيك من الإصابة بالتهاب اللثة، فإطعمة الصلبة- والتى تحتوى على ألياف – تقوم بتنظيف وتنشيط الأسنان واللثة.
جرب محلول بيكربونات الصودا خذا قدراً من بيكربونات الصودا على حافة اللثة مستخدماً أصابعك فوق جزء صغيرة من فمك ، ثم اغسل أسنانك بالفرشاة، ويقول د. كالي : " إنك بذلك ستكون نظفت ولمعت أسنانك وقمت بمعادلة فضلات البكتريا الحامضية وقمت بإزالة الرائحة الكريهة من فمك ، كل هذا في خطوة واحدة".
استخدم الصبار لتنظيف لثتك يقول إيريك شابيرا :" إن بعض الأشخاص يستخدمون جل الصبار لتنظيف لثتهم ، وهو مادة تساعد على الشفاء وسيقلل من البلاك الموجود في فمك".
توصيات
- تناول الأغذية المتنوعة المحتوية على الفواكة الطازجة والخضروات ذات الأوراق الخضراء واللحوم والحبوب الكاملة لإمداد الأسنان واللثة بالتمرينات اللازمة ( بحركات المضغ) ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الأسنان . وبرغم أن كل الفيتامينات والمعادن ضرورية لتكوين الأسنان والمحافظة على سلامتها إلا أن تناول فيتامين ج يمثل أهمية خاصة لمنع حدوث التهاب اللثة وتقيح اللثة . ويبدو أن فيتامين أ يحكم نمو اللثة ويحافظ على سلامتها، حيث إن نقص هذا الفيتامينات يؤدى غالباً إلى التهاب اللثة. وفيتامين أ ضروري أيضاً لنمو الأسنان السليمة في الأطفال . والعادن الضرورية لسلامة الأسنان تتضمن : الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنسيوم.
- تناول كميات وفيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقول.
- تجنب السكر وكل السكريات ( المكررة) حيث يسبب السكر تكون القشورويثبط قدرة كرات الدم البيضاء على مقاومة البكترياً.
- نظف أسنانك بفرشاة تحتوى على مسحوق عشب الجولدنسيل يومياً لمدة شهر على الأقل . وبعد شهر غير معجون الأسنان الذي تستعملة، ولا تستمر على نفس المعجون حيث إن بعض أنواع المعاجين يسبب تهيج اللثة.
- غير فرش الأسنان كل شهر للسيطرة على المرض، واحتفظ بفرشاة الأسنان نظيفة بعد استعمالها، حيث إن البكتريا تنمو على فرش الأسنان.
- استعمل الخيط لتنظيف أسنانك يومياً واستعمل منتجاً يسمى ستيم – يو – دنت ( وهو متاح في الصيدليات) بين الوجبات لتنظيف اللثة وتنبيهها عن طريق التدليك، واحرص على عمل ذلك كل يوم.
- استعمل سائلا لشطف الأسنان يسمى بلاكس ليساعد على تلين القشور . وعلى عكس أنواع غسول الفم، فهذا الدواء مصمم ليستخدم قبل تنظيف الأسنان . كما يساعد ليستيرين على إزالة القشور.
- استعمل فرشاة ذات شعر ناعم طبعيى، وتأكد من تنظيف اللثة واللسان وأيضاَ بالفرشاة واحسن طريقة فعالة للوصول إلى ما تحت خط اللثة أن تميل الفرشاة للأمام والخلف في ضربات قصيرة عبر اللثة لإزالة البكتريا.
- وإذا كان التهاب موجوداً ، فاغسل الفرشاة بماء ساخن لتليينها قبل الاستعمال وتعامل بلطف مع اللثة حتي يتم الألتئام.
- افتح كبسولات فيتامين ه وادهن اللثة الملتهبة بزيت الفيتامين ، فهذا منشط للالتئام ويساعد على تخفيف التقرح.
- لتخفيف ألم الأسنان قبل أن تستشير طبيب الأسنان ضع قطعاً من الثلج على اللثة، ويمكن أيضاَ استعمال زيت القرنفل.
- تجنب تعاطي المضادات الحيوية. وحيث أن الفم هو أصعب مكان لعمل هذة المضادات الحيوية كما أنها تقتل البكتريا الصديقة المفيدة في القولون ، جرب الجولدنسيل في البداية ، فهو يعمل بسرعة بدون أعراض جانبية.
- وبالإضافة إلى الأدوية المذكورة سابقاً ، فنحن نوصي باستعمال الأدوية الآتية لعلاج مشاكل الأسنان واللثة، ومعظمها يمكن شراؤها من محلات
الأغذية الصحية:
§ Nature de France : يحتوى على قاعدة صلصالية للالتئام.
§ Natures Gate : يحتوى على صودا الخبز وأملاح البحرالفعال ضد القشور وأمراض اللثة. يحتوى أيضاً على فيتامين ج.
§ Peelu: يحتوى على مادة طبعية مبيضة لأسنان مشتقة من شجرة بيلو الصغيرة، الموجودة في الشرق الأوسط وآسياً ، وكان الناس يمضغون أغصانها لقرون كثيرة للمحافظة على بياض الأسنان ويحتوى أيضاً هذا الدواء على نكهة طبيعية وبكتين الفاكهة وكبريتات لوريل الصوديوم ( من زيت جوز الهند) وجلسرين نباتي.
§ Toms Natural Toothpaste : يحتوى على قاعدة الكالسيوم و المر
( عشب قابض للأنسجة ) مع عبكر النحل.
§ Weleda Salt Toothpaste: يحتوى على صودا الخبزوالأملاح مع أعشاب طبية وسليكا.
§ Vicco pure Herbal Toothpaste: يحتوى على مستخلص من النباتات واللحاء والجذور والأزهار التي تستخدم في الطب الهندي الشعبي.
- تأكد أن طبيب الأسنان أتخذا الأجراءات السليمة لمنع انتشار المرض. فمكتب طبيب الأسنان وحجرة الانتظار يجب أن تكون نظيفة ويجب على أطباء الأسنان والقائمين بالصحة والمساعدين أن يغسلوا أيديهم وأن يغيروا القفازات من مريض لآخر. وكل آلة مستخدمة يجب تعقيمها بين المرضى ، وكل الأجهزة الكبيرة وكل الأسطح في حجرة العلاج يجب أن تنظف وتطهر من وقت لآخر. وإذا كانت لديك أسئلة عن طريق عمل طبيب الأسنان، فلا تتردد في السؤال.



ارجوا النقل

من مواضيع مانشيستر يونايتد في المنتدى

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إلتهاب اللثة و مشاكلها و طرق التخلص منها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Magic Memory Optimizer 8.2.1.645 لتسريع الرام و حل مشاكلها العديده badredine تحميل برامج × برامج كمبيوتر × برامج مجانية 4 12-04-2010 03:58 PM
البروبيوتك للوقاية من أمراض اللثة عبدالله أبوسارة المنتدى الطبي 0 10-07-2009 02:50 PM
تحميل لعبة Chaos Legion اللبة جمد جدا حسن البدري منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة 2 09-30-2009 01:02 PM
إلتهاب الزائدة الدودية king_koko المنتدى الطبي 0 08-14-2009 07:33 PM
إلتهاب المسالك البولية عمور باشا المنتدى الطبي 4 03-21-2009 10:45 PM


جميع المشاركات المنشورة فى المنتدى لا تعبر عن وجه نظر الإدارة
لطلب الإعلانات admin@rwa2an.com (ليس لدينا ايميلات اخرى للتعامل)
Please dont post any copyrighted materials like cracks , serials , nulled products .. ETC

الساعة الآن 07:11 PM.
Powered by vBulletin, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الروقان، عالم من الإبداع