منتديات الروقان

العودة   منتديات الروقان > المنتديات الترفيهية > صور × خلفيات


صور × خلفيات صور رومانسية , صور اطفال , صور طبيعيه , صور زهور { يمنع وضع أى صور لنساء او لفنانات}

صور × خلفيات

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 12-28-2009, 03:16 PM
estabrag  
مطرود "Banned"
estabrag غير متواجد حالياً






معدل تقييم المستوى: 0
estabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond reputeestabrag has a reputation beyond repute

افتراضي جمهورية تتارستان - قازان


جمهورية تتارستان (بالروسية: Республика Татарстан تُقرأ: ريسبوبليكا تاتارستان) هي إحدي الجمهوريات الروسية الإتحادية. تقع على السفوح الغربية لجبال الأورال الفاصلة بين آسيا وأوروبا بمساحة تبلغ نحو 70 ألف كم² وسكانها يقتربون من أربعة ملايين نسمة.








العلم







الشعار






الموقع - المؤشر عليه بالأحمر






الجغرافيا


تتارستان أرض حبيسة ومعزولة عن أي دولة أجنبية مجاورة وتقع في قلب الاتحاد الروسي، ومحاطة بسبع وحدات إدارية، خمس منها تقطنها أغلبية إسلامية. وقد خفض هذا من نبرة الأصوات التي تعلو مطالبةً بالاستقلال. وتحتل تترستان موقعاً مهماً على نهر فولغا شريان الحياة الرئيسي لوسط روسيا.


تتارستان واحدة من أهم مناطق إنتاج وتصنيع النفط والغاز في روسيا. ومن تتارستان يبدأ خط أنابيب البترول إلى شرق أوروبا المعروف باسم خط "الصداقة". وبالأراضي التترية موارد معدنية وزراعية متعددة، وهو ما ينعكس على درجة معيشة السكان التي تبدو أفضل من نظيرتها في كثير من الأقاليم الروسية. وبثروتها المائية والغابية وتربتها الخصبة تُعَدّ مركزًا صناعيًّا مهمًّا لروسيا. وكان الإقليم الذي تقع فيه تترستان (الأورال) هو الحصن الذي انتقلت إليه الصناعات السوفيتية إبان الهجوم النازي على الاتحاد السوفيتي ومحاصرته ليننغراد واقترابه من احتلال موسكو.




المدن



أغريز، ألميتيفسك، أزناكاييفو، بافلي، بولغار، بوغولما، تشيستوبول، قازان، لايشيفو، لنينوغورسك، ماماديش، منديلييفسك، منزيلينسك، نابريجناي تشلني، نيجنكامسك، نورلات، تيتايوشي، ييلابوغا، زاينسك، بوينسك ,أزناكاي ,أيشا, أوغيرتشي, أليكسييفسكويي, أكسوباي, أكتيوبينسكيي, أكتانيش, أرسك, بيتكي, بولشيي كايبيتسي, بولشايا أتنيا, بوغاتيي سابي, بالتاسي, بازارنيي ماتاكي, دزهاليل, زينسك , زيليونايا روشتشا ,فيسوكايا غورا , فيركنيي وسلون ,فاسيلييفو



التاريخ السياسي


منذ القرن السابع الميلادي عرف التتر كأحفاد لبلغار الفولجا الذين اعتنقوا الإسلام عبر وسائط التأثير الدينية التي جسدتها التجارة والرحلات من آسيا الوسطى إلى الإقليم والعكس. وقد تم التمهيد لاعتناق البلغار للإسلام بفضل السفارة التي أرسلها الخليفة المأمون، التي خرجت من بغداد عام 922م. وحلت الحروف العربية محل التركية المستخدمة لدى البلغار. والطريف أن الأبجدية العربية ظلت هي الأبجدية المستخدمة منذ القرن العاشر حتى بعد قيام الاتحاد السوفييتي، ولم تُلْغَ إلا في عام 1928 حينما استبدلت بها الأبجدية اللاتينية، ثم استخدمت اللغة التترية الأبجدية السلافية (الروسية) في عام 1938 حتى الآن.


وفي القرنين التاسع والعاشر كان لبلغار الفولجا أول دولة إقطاعية في شمال شرق أوروبا. وخضع التتر للغزو المغولي في 1237. وحينما تفككت الإمبراطورية المغولية في منتصف القرن 15 إلى أربع قبائل كانت القبيلة القازانية (نسبة إلى مدينة قازان عاصمة تترستان) أكثرها أهمية.


ومع حلول القرن السادس عشر وبالتحديد في 1552 استطاع القيصر الروسي إيفان الرابع (إيفان الرهيب) حصار قازان وإسقاط القبيلة القازانية. وفي 1920 ضمت تترستان كجمهورية ضمن حدود جمهورية روسيا السوفيتية.


وفي نهاية فترة حكم الرئيس السوفيتي غورباتشوف أعلنت تترستان عن استقلالها في 30 آب 1990. وبعد أن تفكك الاتحاد السوفيتي واستقلت روسيا تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين كازان وموسكو في آذار 1992، تمت فيها صيغة جديدة من الاستقلال، ولكن ضمن الفيدرالية الروسية. وفي شباط 1994 ارتقت مذكرة التفاهم إلى مستوى معاهدة وقع عليها الجانبان، ونصت على "التفويض المتبادل للسلطة بين موسكو وقازان. وعدت هذه العلاقة مثالاً يحتذى بين موسكو وباقي الأقاليم الإدارية فيما صار يعرف باسم "المسار التترستاني" [1].


ومنذ خضوعها للسيطرة الروسية تعرض التتر "لانتقام" حضاري من قبل القيصرية الروسية، ورويت أحداث تاريخية عديدة عن تدمير المساجد واضطهاد المسلمين




السكان


على الرغم من أن إجمالي التتر في الجمهورية التي تحمل اسمهم لا يزيدون على أربعة ملايين، فإن أعدادهم في روسيا تقترب من سبعة ملايين، أي ما نسبته نحو 5% من إجمالي سكان روسيا. ويشكّل التتر في جمهوريتهم 50% فقط، بينما تبلغ نسبة الروس 40%، والنسبة الباقية لقوميات أخرى كالتشوفاش والأدمورت والماريين وغيرهم. ويعيش غالبية التتر في المناطق الريفية، بينما يتمركز الروس في المدن.


الاقتصاد



تكرير النفط
صناعة السيارات
مصانع شركة لادا لتجميع سيارات فيات الإيطالية.
مصانع شركة كاماز لصناعة الشاحنات.


قازان .. لؤلؤة اسلامية روسية



قازان هي عاصمة جمهورية تتارستان حيث الاسلام والمسيحية يلتقيان وتجاور الكنائس المساجد.





تعتبر قازان مهد الاسلام في روسيا ، كما انها المدينة التي يرتبط بها ارتباطا وثيقا تاريخ نشوء الدولة الروسية والعاصمة الثالثة لروسيا الاتحادية بعد موسكو وسانكت-بطرسبورغ.
وهناك عدة روايات واساطير حول اصل تسمية قازان:
· القدر الفوارة. عندما اختار البلغار القدامى(اسلاف تتار الفولغا الحاليين) مكانا لبناء مدينتهم طلبوا المشورة من الساحر. فأمر بان تبنى المدينة في المكان الذي يغلي فيه الماء بدون نار في قدر دفنت في الارض. وبعد بحث طويل عثر على مثل هذا المكان بالقرب من بحيرة كابان. ومن هنا جاءت تسمية قازان( تعني كلمة "قازان" القدر باللغة البلغارية القديمة وكذلك باللغة التتارية الحديثة).
· القدر الذهبية. قرر نجل الخان البلغاري عبدالله ان يقيم مربضا على ضفة نهر غير معروف. فارسل خادمه لجلب الماء بواسطة قدر صنع من الذهب . وبما ان ضفة النهر كانت شديدة الانحدار ولم يكن اخذ الماء مريحا فقد سقطت القدر من يده في الماء. وبعد هذا الحادث اطلقت على النهر وعلى المدينة القائمة عنده تسمية "قازان" اي القدر.
· وثمة روايات أخرى يطرحها اللغويون وعلماء الاثنوغرافيا مفادها ان التسمية مأخوذة من اسم حسن الامير البلغاري الذي شيد المدينة. اما ابسط الروايات فتقول ان اسم المدينة مأخوذ من اسم نهر قازانكا الذي تقع المدينة على ضفافه.






وبالاضافة الى الخلافات حول اصل تسمية المدينة ثمة روايات كثيرة عن تاريخ تأسيسها. وطبقا للرواية الرسمية المعتمدة في الوقت الحاضر فقد تأسست المدينة قبل ما لا يقل عن 1000 عام مضت. وتؤخذ كحجة لذكر هذا التاريخ قطعة النقود التشيكية التي عثر عليها في سياق الحفريات في منطقة كرملين قازان وصكت كما يعتقد في عام 929 – 930 وكذلك اللقيات الاخرى التي تؤكد ذلك بقدر اقل وضوحا. وقد احتفل باليوبيل الالفي لقازان رسميا في عام 2005.
لقد كانت قازان في القرنين الثالث عشر والرابع عشر مركزا تجاريا وسياسيا هاما ضمن دولة الاورطة الذهبية ( كانت هذه الدولة في القرون الوسطى ضمن الامبراطورية المغولية وأسسها احفاد جنكيزخان) ، واصبحت منذ عام 1438 عاصمة امارة خان قازان، وكانت تثير دهشة اهل ذلك الزمان لمتانة اسوارها وفخامة قصورها ومساجدها.
بدأ تشييد قازان شأنها شان كثير من المدن من بناء الكرملين.وفي القرن الثاني عشر شيد البناة البلغار في مكان القلعة الخشبية قلعة حجرية قوية أخرى اصغر مساحة فوق تلة عالية.وقد أعجب القيصر ايفان الرهيب نفسه لدى رؤية "المدينة الحصن". وفي عام 1552 حين اقتحمت قواته قازان وجرى ضم امارة خان قازان الى روسيا ، احترقت المباني ومنشآت القلعة جزئيا، واستخدم بعضها لاحقا في بناء المرافق الجديدة للمدينة.
لذا فان الكرملين الذي بقي حتى زماننا هو من ابداع عمال البناء في بسكوف والمعماريين الروس. وقد حافظوا على فكرة المعماريين البلغار القدامى في مجال بناء المدن . وكرر الحصن الروسي الفكرة وتم تطويرها لاحقا ولكن بأشكال جديدة.
وفي فترة القرنين السابع عشر والثامن عشر شهدت قازان تغييرات كبيرة وكانت في خضم الاضطرابات الفلاحية والتهمت الحرائق الكبيرة مرارا احياءا وشوارع بأكملها. لكن في نهاية القرن السابع عشر اعادت قازان بناء ما لحقه الدمار كما تحولت الى مركز عسكري واداري كبير في روسيا ، وتولت منذ عام 1708 رئاسة محافظة قازان وكانت على مدى فترة طويلة المدينة الثانية في روسيا من حيث الاهمية وبوابتها نحو الشرق.
وتم بناء المدينة ولاسيما وسطها من الحجر ، واضحت شوارعها مستقيمة ، ونشأت ميادين جديدة ، وشيدت احياء كاملة. وفي عام 1759 افتتحت في المدينة اول جمنازيا(مدرسة ثانوية كلاسيكية) في اقاليم روسيا ، وقد تخرج منها العديد من مشاهير الرجال منهم غافرييل ديرجافين والعالم الرياضي نيقولاي لوباتشيفسكي.







وفي النصف الاول من القرن التاسع عشر تحولت المدينة نهائيا الى المركز الصناعي والتجاري والثقافي لأقاليم الفولغا وروسيا.
وفي عام 1804 افتتحت في قازان الجامعة التي بقيت على مدى فترة طويلة في طليعة جامعات شرق روسيا. وعمل فيها خلال فترات مختلفة علماء معروفون في العالم. ويعرف ايضا ان فلاديمير لينين درس فيها ايضا.
في عام 1913 كانت توجد في المدينة 67 كنيسة ارثوذكسية و16 مسجدا و143 مؤسسة تعليمية.
وبعد ثورة عام 1917 تغيرت الحياة في قازان كما في جميع انحاء البلاد. واضحت قازان في مركز الحرب الاهلية وسرق من بنك في هذه المدينة الاحتياطي الذهبي للأمبراطورية الروسية.
وفي الوقت الحاضر اصبحت قازان عاصمة لجمهورية تتارستان ضمن الاتحاد الروسي. وفي 31 مايو/ايار عام 2008 اعلنت قازان في بروكسل بصفتها عاصمة الالعاب الجامعية الصيفية العالمية لعام 2013 . وقازان مدينة جميلة وحديثة ، كما انها احتفظت في الوقت نفسه برونقها التاريخي.







وفي ايامنا يمكن ان يمتع السياح النظر بكرملين قازان بعد اعادة اعماره وان يزوروا الاحياء التتارية القديمة وان يستمتعوا بجمال الكنائس والمساجد التي شيد بعضها في القرن الثامن عشر برخصة من الامبراطورة يكاترينا الثانية شخصيا.
ويأتي في طليعتها مسجد مرجاني الذي شيد برخصة يكاترينا الثانية شخصيا في فترة اعوام 1766 – 1770 بتبرعات المؤمنين. ويحمل المسجد اسم شهاب الدين مرجاني الذي كان المرشد الروحي للهيئة الاسلامية فيه منذ مارس/آذار عام 1850. وكتب مرجاني العديد من الاعمال العلمية ومنها كتابه الشهير " مستفاد الاخبار". وبقي رئيسا للهيئة الاسلامية فيه حتى وفاته في عام 1889.




المسجد الجامع قول شريف






يعتبر المسجد الجامع قول شريف المسجد الرئيسي في تتارستان وثاني اكبر مسجد في روسيا واوروبا. وقد ادرج في كشف التراث العالمي لليونسكو.
بدأ بناء المسجد في عام 1996 باعتباره استعادة للمسجد الاسطوري العديد المنائر في عاصمة امارة خان قازان والذي لحقه الدمار في عام 1552 حين اقتحمت قوات ايفان الرهيب مدينة قازان. وافتتح المسجد في عام 2005 بمناسبة اليوبيل الالفي للمدينة.
ويقع مسجد قول شريف في القسم الغربي من كرملين قازان. واطلقت عليه هذه التسمية تكريما للبطل القومي التتاري قول – شريف.
ويتسع المسجد في داخله لحوالى الف وخمسائة مصل بينما يمكن ان تستوعب الساحة خارجه حوالي 10 الآف شخص آخر من المصلين. ويبلغ ارتفاع كل واحد من المنائر الرئيسية الاربع 57 مترا. ويوجد فيه اجمالا 8 منائر.
وقد زينت قبة المسجد بزخارف تشبه " قبعة قازان" وحسب احدى الروايات فانها تشبه تاج خانات قازان الذي نقل الى موسكو بعد سقوط المدينة، ويعرض التاج الآن في متحف الاسلحة في الكرملين ( تقول احدى الروايات ان الصناع الشرقيين صنعوه - ربما في قازان وباسلوبهم التقليدي – بأمر من ايفان الرهيب بعد الاستيلاء على قازان بغية تعزيز لقب قيصر قازان).
وتم جلب الجرانيت والمرمر من الاورال ، اما الزخارف الداخلية والسجاجيد فهي هدية من الحكومة الايرانية ، وصنعت الثريا البالغ قطرها خمسة امتار ووزنها حوالي الطنين في تشيكيا، علما ان النوافذ ذات الزجاج الملون والزخارف الجبسية والموزاييك والزخارف المذهبة تكسب المسجد المزيد من الفخامة.
وكان مسجد قول شريف قبل افتتاح مسجد " قلب الشيشان" في 17 اكتوبر/تشرين الاول عام 2008 في غروزني بجمهورية الشيشان يعتبر اكبر واعلى مسجد في روسيا واوروبا . اما في الوقت الحاضر فيعتبر ثاني اكبر مسجد في اوروبا وروسيا.



برج سيومبيكي





ان برج سيومبيكي هو برج المراقبة في كرملين قازان.ولربما ان التسمية الاصلية للبرج هي " مسجد الخان".ويعتبر برج سيومبيكي الرمز المعماري لقازان، وينسب الى الابراج " المائلة" مثل برج بيزا في ايطاليا حيث يلاحظ ميلانه في الاتجاه الشمالي – الشرقي. واليوم تبلغ درجة ميلان القسم العلوي فيه 98ر1 متر. اما تاريخ انشاء البرج فهو ما زال موضع جدل. وثمة اعتقاد بان البرج يعتبر نموذجا لعمارة القلاع في عهد بطرس الاكبر او يكاترينا الثانية. لكن وجهة النظر هذه قد تدحض اخذا بنظر الاعتبار الشكل غير المألوف للبرج وكذلك عدم وجود مثيل له في اي مكان بروسيا.
وهناك رواية أخرى تقول ان البرج شيد في الفترة المتأخرة من حكم الخانات وتعتبر الاثر الوحيد المتبقي من آثار عمارة القلاع التتارية في قازان.
وتوجد عدة اساطير حول اصل البرج تبرر تسميته الشعبية لكنها خالية من الحجج العلمية.
ويرد في احدها ان الملكة سيومبيكي شيدت البرج تخليدا لذكرى زوجها صفا-غيري المتوفي في عام 1549 . وتقول اسطورة اخرى ان البرج شيد بأمر من ايفان الرهيب خلال سبعة ايام بعد الاستيلاء على قازان في عام 1552 بطلب من الملكة سيومبيكي. وحسب ما جاء في الاسطورة فان القيصر الروسي اراد ان يتزوجها لكنها اعطت موافقتها بشرط ان يشيد البرج. بيد انها صعدت الى اعلى البرج بعد اتمام تشييده وألقت بنفسها منه. ونشير الى ان جميع هذه الاساطير تعتبر بعيدة عن الواقع بالرغم من انها تحتوي على بعض الوقائع التاريخية.
في هذه المدينة التي تتذكر عهد إيفان الرهيب وغيره.





مصادر



الموقع الرسمي لحكومة تاتارستان







إسلام أون لاين






المتحف الوطني في جمهورية تتارستان




شارع للمشاة في وسط قازان





مبنى بنك روسيا الاتحادية في قازان. وسُرق من هذا البنك عام 1918 احتياطي روسيا الذهبي في غمار الحرب الاهلية انذاك في روسيا





برج "سباسكايا" في كرملين قازان.





جامع "قول شريف" في قازان ، وتم افتتاحه من جديد عام 2005 بمناسبة الذكرى الالفية الاولى لمدينة قازان. واعتبر هذا الجامع أكبر جامع في أوروبا قبل بناء جامع مدينة غروزني عام 2008






جامع "قول شريف" في كرملين قازان







برج سيومبيكي ، وهي زوجة خان قازان الاخير. ويعتبر برج سيومبيكي من الابراج المائلة على غرار برج بيزا الايطالي المائل





باب برج سيومبيكي.







مسرح الاوبرا والباليه في قازان












ساعة على النمط العربي في ساحة واقعة بوسط قازان








الساعة ( المنظر المكبر





جامعة التربية تعد أثرا للفن المعماري السوفيتي






منزل خشبي روسي على خلفية الحي التتاري القديم في قازان.





مسجد المرجاني من أول المساجد التي بنيت في قازان بترخيص من كاترين الثانية في القرن الثامن عشر ، ومبنى الكلية الاسلامية.






تتارستان.. الشريعة الإسلامية في شتى الخدمات


تجري في العاصمة التترية قازان محاولات حثيثة لإنشاء مؤسسات متنوعة،تتميز بتقديم الخدمات التي تتناسب مع الشريعة وأحكام الدين الإسلامي.
وتتوفر في قازان المؤسسات المتخصصة بالاحتياجات الضرورية للمسلمين مثل المراكز المتخصصة بما يلزم زينة النساء المسلمات، من تجميل ومساج وتنظيف البشرة وتبييض الاسنان

بالاضافة الى المطاعم التي تقدم وجبات الطعام على الطريقة الاسلامية الشرعية، وكذلك بعض مراكز تعليم قيادة السيارات.
والجدير بالذكر ان تلك المراكز وما تقدمه من خدمات لا تهدف الى الربح المادي في اولوياتها، انما تهدف الى نشر احكام الشريعة الفاضلة واحكامها في هذه البقعة من الاراضي الروسية .





الحرف اليدوية التي تصنع هناك





































































































































































من مواضيع estabrag في المنتدى

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تتارستان, جمهورية, صور, قازان

جمهورية تتارستان - قازان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمهورية الروقان الجديدة ميمو98 منتدى المسابقات والألغاز 10 02-14-2013 09:36 PM
رؤساء حمهورية مصر العربية tarektiko1341 المنتدى العام 1 07-12-2010 09:54 PM
جمهورية تهيس ام محمد العصفورة المغردة منتدى المهيسين فى الأرض 14 12-01-2009 11:49 PM
جمهورية مصر العربية انطونيو المصرى صور × خلفيات 10 07-30-2009 02:33 AM
دستور جمهورية مصر العربية Dr.Silent Killer المنتدى السياسى 20 09-24-2008 07:52 PM


جميع المشاركات المنشورة فى المنتدى لا تعبر عن وجه نظر الإدارة
لطلب الإعلانات admin@rwa2an.com (ليس لدينا ايميلات اخرى للتعامل)
Please dont post any copyrighted materials like cracks , serials , nulled products .. ETC

الساعة الآن 05:22 PM.
Powered by vBulletin, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الروقان، عالم من الإبداع