منتديات الروقان

العودة   منتديات الروقان > المنتديات الترفيهية > منتدى عجائب وطرائف العالم


منتدى عجائب وطرائف العالم والله الرجل ده بيقول حاجات غريــبة!!

منتدى عجائب وطرائف العالم

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : 1  
قديم 07-23-2010, 07:43 PM
الصورة الرمزية مرمرمحمد
مرمرمحمد  
مشرفه منتدى كلام نواعم

 
مرمرمحمد غير متواجد حالياً







معدل تقييم المستوى: 47235
مرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond reputeمرمرمحمد has a reputation beyond repute

افتراضي صور ومعلومات عن حيوانات منقرضة


السلام عليكم

اليوم جايب بعض المعلومات الي انشاء الله تفيدكم

طبعا الرسم الموجود في الصور مستشف ومستند على الاحافيير لهذه الكائنات

لانه يبطون يشوفونها اترككم معها واستفيدو ازين لكم


الحيوان الاول

اشباه الكركدن

شبيهات الكركدن رتبة حيوانية منقرضة عاشت قبل ما يناهز 35 إلى 23 مليون سنة في عصر
الميوسين و حتى انقرضت في العصر الطباشيري ، و هي مجموعة من الحيوانات
الشبيهة بالكركدن و لذلك نسبت إليه




الحيون الثاني

لقمانيات

هي مجموعة من الثدييات الحقيقية ذوات الحافر التي عاشت بين حقبتي البالوسين و العصر الطباشيري و انقرضت
قبل 30 مليون سنة ، و و يزعم العلماء أن الفروق بدأت تظهر في تلك الفترة بين حيوانات هذه الرتبة و بدأت
تنقسم بين عواشب آكلات النبات و قوارات آكلات النبات و الحيوان...


الحيوان الثالث

مدعمات

لايوجد شرح لهذا النوع لانه غامض نوع ما
لاكن اختلف في نوع غذائة لعدم توفر الدلائل الكافية ولعدم وجود احفوره له تصف معيشته التي كان عليها
ولاكن مع تطور العلم من الممكن اكتشاف ذلك واثباته


الحيوان الرابع

تيكتالك

تيكتاليك (بالإنجليزية: Tiktaalik)، هي سمكة تميزت بوجود أقدام لها، وهي من الحيوانات المنقرضة.
ي منطقة القطب الشمالي تم اكتشاف أحفورة fossil تدعى بتيكتاليك روسيه Tiktaalik Roseae وهو من الاحافير في المراحل الانتقالية ويظهر الاحفور بشكل واضح كيف تطورت بعض الاسماك إلى حيوانات بريّة. ويعتقد العلماء بأن ذلك الحيوان يمکن أن يمثل أحد أهم أجداد الحيوانات البرية عندما بدأ بالخروج من الماء إلى اليابسة.

سلسلة الديناصورات

1- الألوصور

الألوصور (بالإنجليزية: Allosaurus), يعد من أضخم الديناصورات أكلة اللحوم, التي ظهرت على وجه كوكب الأرض. وقد عاش منذ نحو 145 مليون عام, واكتشفت هياكله العظمية المتحجرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأفريقيا وأستراليا.
تميز هذا الديناصور برأسه الجبار الذي وصل طوله إلى نحو المتر, وبروزين من العظام على جانبي عينيه, وآخرين أصغر فوق أنفه وعلى قمة رأسه, كما كانت أصابع يديه الصغيرتين, تنتهي بمخالب حادة يبلغ طول كل منها نحو 15 سنتيمتر. كان الألوصور يسير على قدميه القويتين العضليتين, وبلغ طول جسمه نحو 12 مترا وارتفاعه حوالي خمسة أمتار ووصل وزنه إلى طن ونصف.


كانت جمجمة الألوصور عبارة عن دعامات من العظام وبروزات صلبة فوق الرأس, وقد بلغ طولها نحو مترين ونصف, ولكنها كانت خفيفة الوزن بسبب وجود العديد من الفتحات بين عظامها. وكان يمكن لهذا الديناصور أن يفتح فكيه القويتين إلى اتساع كبير, لوجود أنسجة مرنة في نهايتيهما, حتى يتمكن من قضم وابتلاع أضخم كمية من اللحوم. وكان الألوصور يعيش داخل قطيع وليس منفردا.



هيكل عظمي للألوصور في إحدى المتاحف في نيوزيلندا



رسم توضيحي للألوصور

2- باروصور

باروصور (بالإنجليزية: Barosaurus) يعني اسمه “السحلية الضخمة”, هو ديناصور آكل النباتات عاش في أواخر العصر الجوراسي منذ حوالي 150 مليون سنة, يبلغ طول هذا الديناصور حوالي 20 متر, ويبلغ ارتفاعه 6 أمتار ويزن حوالي 10 أطنان. يتميز هذا الديناصور أنه يمتلك أطول رقبة (8 أمتار تقريبا) التي كانت تحميه من أي هجوم يتعرض له, فلم يكن أحد الديناصورات قادرا على إلحاق الأذى به بسبب رقبته الطويله التي كان يستطيع تحريكها بحرية للدفاع عن نفسه. عاش هذا الديناصور في أفريقيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية



رسم توضيحي للباروصور

3- بتيرانودون

بتيرانودون (بالإنجليزية: Pteranodon) هو ديناصور طائر من فئة بتيروصوريا، عاش في أواخر العصر الطباشيري منذ حوالي 89 مليون سنة. يتميز هذا الديناصور بوجود مايشبه المطرقة بمؤخرة رأسه، وجناحيه الذي يبلغ طولهما عند نشرهما حوالي 9 أمتار. يقضي البتيرانودون الكثير من وقته فوق المحيط (الأماكن الساحلية) للبحث عن الأسماك التي كان يتغذى عليها بفمه الطويل والذي لا أسنان فيه. يبلغ طول جسمه 10 أمتار وكان وزنه من 20 إلى 25 باوند.



هيكل عظمي للبتيرانودون في أحد المتاحف



رسم توضيحي للبتيرانودون

4- ترايسيراتوب


تريسراتبس (بالإنجليزية: Triceratops) يعني اسمه ثلاثي القرون. هو ديناصور يعيش في الغابات ويتغذى على النباتات. عاش منذ نحو 68 مليون سنة في العصر الطباشيري، وسمي بذلك لوجود ثلاثة قرون تبرز من رأسه، أحدهما قصير ويوجد عند أنفه أما الآخران فطويلان ويقعان أعلى عينيه، ويبلغ طول كل منهما حوالي متر، وكذلك كان يوجد طوق ضخم وعريض من العظام المكسوة بالجلد السميك خلف رأسه، بالإضافة إلى مايشبه منقار كبير لببغاء فوق فمه. كان يبلغ حوالي 9 أمتار (30 قدما)، ويزن حوالي 5.400 كغ (12،000 رطلا). وقد وجدت الهياكل العظمية المتحجرة لهذا الديناصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.



رسم توضيحي ترايسيراتوبس

5- تيرانوصور

التيرانوصور (بالإنجليزية: Tyrannosaurus) وتختصر T.rex, وهو ديناصور ضخم من أقوى وأشرس الديناصورات الآكلة للحوم, عاش منذ ما يقارب من خمسة وسبعين مليون سنة, في الغابات القريبة من الأنهار وفي المناطق الساحلية الرطبة, خاصة المستنقعات. وكان له فكان غاية في القوة تحيط بها عضلات بالغة الشدة, ويبلغ طول كل فك أكثر من متر.

كما كانت له من خمسين إلى ستين سنا سميكة ومخروطية الشكل وحادة. قادرة على طحن عظام الفرائس. وكان يصل طول السن الواحدة إلى أكثر من ثلاثين سنتيمتر. وكان يمكن للتيرانوصور أن يلتهم 230 كيلوجراما من اللحوم والعظام في قضمة واحدة.

اكتشفت جثث متحجرة لهذا الديناصور, واتضح أن جلده السميك يشبه جلد التمساح. كما وجدت هياكل عظمية متحجرة للتيرانوصور في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وكذلك في منغوليا (آسيا). وكان طول هذا الديناصور نحو 12 متر وارتفاعه ستة أمتار, أما ذراعاه فكانتا صغيرتين لا يزيد طول الواحدة منهما عن متر, ووصل وزنه إلى سبعة أطنان.

كان التيرانوصور يتغذى على الديناصورات الكبيرة مثل التريسراتبس, التي كان يطاردها بسرعة تبلغ حوالي خمسة وثلاثين كيلومترا في الساعة, ويتغلب عليها بواسطة مخالبه وأسنانه الرهيبة.



عظام التيرانوصور في إحدى المتاحف

6- ثيروبودا

الثيروبودوات (بالإنكليزية: Theropods) (قدم الوحش) مجموعة من الديناصورات السوريشية ثنائية القدم. وبالرغم من أن معظمها ديناصورات لاحمة، إلا أن عدداً من عائلات الثيروبودات صارت عاشبة خلال العصر الطباشيري. ظهرت الثيرابودات للمرة الأولى في أواخر العصر الثلاثي قبل حوالي مائتين وعشرين (220) مليون سنة، وكانت اللواحم الأرضية الوحيدة منذ أوائل العصر الجوراسي وحتى ختام العصر الطباشيري قبل خمسة وستين (65) مليون سنة. تُمثل الطيور اليوم السلالات المتحدرة من الثيروبودات، والتي تطورت منذ نهاية العصر الجوراسي من ديناصورات الكويلورصورات الصغيرة.



7- ديبلودوكس

ديبلودوكس (بالإنجليزية: Diplodocus) هو ديناصور ضخم آكل النباتات عاش في العصر الجوراسي في أمريكا الشمالية منذ حوالي 150 مليون سنة, يبلغ طوله 26 متر, ووزنه 10000 كجم



رسم توضيحي للديبلودوكس

8- ديناصور

الديناصور (من الكلمة الإغريقية δεινόσαυρος، داينوسوروس) حيوان فقاري ساد النظام البيئي الأرضي لأكثر من 160 مليون سنة، بدءاً من العصر الثلاثي المتأخرة - قبل 230 مليون سنة - حتى نهاية العصر الطباشيري (قبل 65 مليون سنة) عندما انقرضت معظم الديناصورات في حدث الانقراض الطباشيري- الثلاثي. تُعتبر أنواع الطيور الحية اليوم من الديناصورات، بوصفها منحدرة من الديناصورات الثيروبودية.

صاغ سير ريتشارد أوين مصطلح "ديناصور" في 1842 من الجذور الإغريقية δεινός (داينوس) بمعنى: رهيب أو قوي أو مذهل، وσαῦρος (سوروس) بمعنى "عظاءة". يُستخدم المصطلح بشكلٍ غير علمي أحياناً لوصف زواحف قبل تاريخية أخرى مثل البليكوصور ديميترودون، والبتروصور المجنح، والإكثيوصور المائي، والبليسيوصور، والموساصور، برغم أن أياً من هذه الحيوانات لا ينتمي إلى طبقة الديناصورات. خلال النصف الأول من القرن العشرين اعتقد معظم المجتمع العلمي أن الديناصورات كانت حيواناتٍ بطيئة وغير ذكية وباردة الدم. مع ذلك، دعمت البحوث التي أجريت مُنذ السبعينيات المعتقد الذي يرى أن الديناصورات كانت حيواناتٍ نشيطة وتمتعت بأيضٍ مرتفع وتأقلمت بأشكالٍ مختلفة لتتواصل فيما بينها. وبشكلٍ تدريجي انتقل الفهم العلمي الجديد للديناصورات إلى الوعي الشعبي.

اقترح اكتشاف الطائر البدائي أركيوبتريكس في 1861 وجود علاقة قريبة بين الديناصورات والطيور. وبغض النظر عن وجود طبعات ريش أحفورية، فإن الأركيوبتريكس كان شديد الشبه بمعاصره الديناصور المفترس كومبسوغناثوس. منذ ذلك الحين، رجحت البحوث كون الديناصورات الثيروبودية أسلاف الطيور المعاصرة، ويعتبر مُعظم علماء الإحاثة اليوم الطيور الديناصورات الوحيدة الناجية من الانقراض، ويقترح البعض وجوب تجميع الديناصورات والطيور في تصنيف بيولوجي واحد.[1] علاوة على الطيور، فإن القريب الآخر الوحيد الناجي إلى الزمن الحاضر للديناصورات هو التمساحيات. ومثل الديناصورات والطيور، فإن التمساحيات أعضاء في مجموعة أركوصوريا التي تضم زواحف العصر البرمي المتأخر التي حكمت الأرض الوسطى.

منذ اكتشاف أول مستحاثة ديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، أصبحت هياكل الديناصورات العظمية نقاطٍ جذب هائلة للمتاحف حول العالم. صارت الديناصورات جزءاً من ثقافة العالم وحافظت على شعبيتها. ظهرت الديناصورات في أفلامٍ وكتبٍ حققت أعلى المبيعات (خصوصاً الحديقة الجوراسية)، وتغطي وسائل الإعلام الاكتشافات الحديثة في مجال الديناصورات بشكلٍ مستمر.



تمثال لديناصور تيرانوصورس ركس في متحف سنكنبرغ.

9- دينونيتشوس

دينونيتشوس (بالإنجليزية: Deinonychus) هو ديناصور من أكلة اللحوم، عاش في بداية العصر الطباشيري منذ حوالي 121 مليون سنة في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ طول هذا الديناصور حوالي 3 أمتار، ويبلغ ارتفاعه 1.2 متر، ويزن حوالي 50 كيلوجرام. يتميز هذا الديناصور بأن له مخلب متعلق موجود في كلتا قدميه، وقد استخدم هذا المخلب لطعن وتمزيق لحوم ضحاياه من الديناصورات مثل التينونتوصور والبسيتاكوصور.



هيكل عظمي للدينونيتشوس في أحد المتاحف .

10- سبينوصور

سبينوصور (بالإنجليزية: Spinosaurus) اسمه يعني "السحلية الشائكة" هو ديناصور ضخم من أكلة اللحوم ذو فك قوي وأسنان حادة ضخمة يقتات على الديناصورات والأسماك الكبيرة. يصل طوله إلى 18 متر ويزن 4 أطنان. كان يوجد تسلسل من الأشواك العظمية على ظهره يصل طولها إلى 6 أقدام أي ما يعادل 1.8 متر مرتبة على شكل شراع, وهذا الترتيب الشراعي يساعده على تنظيم درجة حرارة جسمه أو لإخافة الأعداء. عاش في الصحراء الكبرى منذ حوالي 95 مليون سنة في العصر الطباشيري. وقد اكتشفت أول عظام لهذا الديناصور في مصر عام 1912. ثم اكتشفت عظامه في المغرب إلا أن أعداده كانت محدودة وغير كاملة. ظهر هذا الديناصور في السينما في فيلم جوراسيك بارك 3.



صورة توضيحية للسبينوصور .


11-ستيغوصور

ستيقوسوريس (بالإنجليزية: Stegosaurus) هو ديناصور آكل النباتات عاش منذ حوالي 145 إلى 155 مليون سنة في أمريكا الشمالية في العصر الجوراسي, يبلغ طوله حوالي 8 إلى 16 متر ويزن حوالي 4 - 7 طن, يتميز هذا الديناصور بأن له رأس صغير, وله حراشف فوق ظهره وفي آخر ذيله أشواك تشبه الرماح ويمثل هذا درعا بالنسبة له خصوصا أنه عاش مع ديناصورات من أكلة اللحوم مثل الألوصور والكيراتوصور.



مجسم للستيقوسوريس


12- كاركارودونتوسوريس

كاركارودونتوسوريس (بالإنجليزية: Carcharodontosaurus) هو ديناصور عملاق من أكلة اللحوم عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 93 مليون سنة. وكان يبلغ حوالي 12 متر ويبلغ وزنه حوالي أربعة أطنان. عثر على هيكل عظمي لهذا الديناصور في شمال أفريقيا. اسمه يعني “القرش الأبيض الضخم السحالي”.



كاركارودونتوسوريس

13- كارنوتوريس

كارنوتوريس (بالإنجليزية: Carnotaurus) هو ديناصور من أكلة اللحوم، عاش في العصر الطباشيري في أمريكا الجنوبية منذ حوالي 105 مليون سنة. يبلغ طوله 7.5 متر ويزن حوالي طن واحد. يتميز هذا الديناصور بوجود قرنين صغيرين فوق عينيه كان يستعملها في القتال، ويتميز أيضا بيديه الصغيرتين التي تعد الأصغر بين جميع الديناصورات الآكلة لللحوم. ويسمى هذا الديناصور بالثور اللاحم.



رسم توضيحي للكارنوتوريس

14- كامراسوريس

كامراسوريس (بالإنجليزية: Camarasaurus) هو ديناصور آكل النباتات عاش في العصر الجوراسي في غرب الولايات المتحة الأميريكية وشمال غرب المكسيك منذ حوالي 155 مليون سنة, يبلغ طوله 18 متر ويزن حوالي 18 طن, يتميز هذا الديناصور أن له رقبة طويلة وذيل قصير نسبيا, ورأس كبير جدا كما أن له أسنان كبيرة, وقد لقب هذا الديناصور ب“السحليه ذات الرقبه المحفورة” بسبب الفراغات المجوفة في فقرات رقبته.

وهناك أربعة أنواع من الكامراسوريس:

C. grandis
C. lentus
C. lewisi
C. supremus



جمجمة الكامراسوريس

15- كويلوفيسس

كويلوفيسس (بالإنجليزية: Coelophysis) هو ديناصور صغير سريع الجري من أكلة اللحوم عاش منذ حوالي 215 مليون سنة في منتصف العصر الترياسي. أحد أجداده كان ديناصور ضخم يسمى Dilophosaurus.



كويلوفيسس

16- نهضة الديناصورات

نهضة الديناصورات (بالإنكليزية: Dinosaur renaissance)[1] ثورة علمية صغيرة بدأت في أواخر ستينيات القرن العشرين وقادت إلى تجديد الاهتمام الأكاديمي والشعبي بالديناصورات. أوقد الثورة الاكتشافات الجديدة والبحوث التي أشارت إلى أن الديناصورات قد تكون حيوانات نشطة وحارة الدم، بدل كونها باردة الدم وبطيئة كما كانت توصف حتى منتصف القرن العشرين.

دخل هذا المصطلح الاستخدام العام بعد نشر مقالة بنفس العنوان للإحاثي روبرت تي. باكر في مجلة ساينتفيك أميريكان في ابريل 1975.



صاغ عالم الإحاثة روبرت تي. باكر مصطلح "نهضة الديناصورات" في مقالة نشرها في مجلةساينتفيك أميريكان



معلومات عن دب الباندا :.


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..........




حبيت أكتب لكم مشاركه عن دب الباندا أتمنى أن تحوز على رضاكم وأسف إذا وجدت أخطاء إملائيه أترككم مع الموضوع sorry :



**دب الباندا**


هي حيوانات كبيرة الحجم، ولها لونان أبيض وأسود. ويصنفهاالعلماء في فصيلة الدب أو في تحت فصيلتها الخاصة بها. وهي شأنها شأن الدب يمكنها أنتقف مستقيمة على رجليها الخلفيتين، وتمسك الأشياء بأكفها الأماميةموطنهغابات الخيزران فيالمنحدرات العليا في غرب وجنوب غربي الصين


الوصف
لها جسم أبيض مكتنز، وأرجل سوداءوشريط عريض مستدير عبر الكتفين. كما أن لها رأساً كبيراً مستديرا وأذنين صغيرتينسوداوين ووجهها أبيض، به بقع سوداء حول كلتا العينين، وذنب صغير. ويصل طولها الى مابين متر واحد ونصف المتر. ويصل وزنها كاملة النمو الى 160 كجم. وتلد أنثى البانداجرواً أو جروين مرة واحدة في السنة. وعادة ما تكون تلك الجراء متناهية في الصغر، إذيصل وزن الواحد منها 140 جم فقط. وتستطيع الباندا القبض على الأشياء بين اصابعهاوبين ما يسمى الابهام الاضافية. هذه الابهام عظم مكسو بلبد لحيم، ينمو على رسغ كلكف من الكفين الأماميتين. وتستخدم الباندا ابهامها الحقيقية بالطريقة التي تستخدمبها أصابعهاحياة البانداتتغذى الباندا بصفة رئيسية بطلع الخيزران، ورغم أنها تأعض النباتات الأخرى فهي تأكل أحيانا الأسماك والقوارض الصغيرة. وهناك نوعان منالخيزران يمثلان معظم طعام الباندا العملاقةالباندا في حدائق الحيوانفي عام 1972م منحت الصين حيوانين من الباندا العملاقة الىالولايات المتحدة الأمريكية. كما أعارت الصين باندات الى مختلف حدائق الحيوانالأوروبية والأمريكية. ولكن معظم محاولات توليد الباندا العملاقة في الحدائق خارجالصين باءت بالفشلالإستنساخ أملالباندا من أجل البقاء

إنقاذ الباندا من الانقراض أكبر تحديات القرن القادم أمام العلماءالصينيينيدرس العلماء إمكانية استنساخ دب الباندا العملاق، لزيادةأعداد هذا الحيوان النادر المهدد بالانقراض وقد نجحت، منذ شهور، تجربةانتاج جنين لدب الباندا باستخدام بويضة أرنب، ولكن الفكرة لم تكتمل نظرا لما ثارحولها من جدل في الصين، وهي الموطن الأصلي لهذا النوع من الدببة، إضافة إلى أن نجاحهذا الأسلوب في إنتاج أشبال حية للدب غير مضمونويعد البحث عن وسيلة لإنقاذدب الباندا من الانقراض، ضمن أكبر التحديات التي ستواجه خبراء علوم الحيوانالصينيين على مدى القرن القادم، حيث تعتبر تلك الفصيلة من الدببة رمزاً من أغلىالرموز الوطنية لدى الصينيين، وهي في نقس الوقت تعاني من صعوبة شديدة في التكاثروعندما أعلنت الصين في شهر يونيو/ حزيران الماضي إنها نجحت في إنتاج جنينلدب الباندا العملاق بالاستعانة بتكنولوجيا الاستنساخ، أعلن أن جهود إنقاذ الدب منالانقراض اقتربت من تحقيق إنجاز غير مسبوقوقال العلماء الصينيون إنهم فيطريقهم لإنتاج أول باندا مستنسخة خلال سنوات ثلاث، ولكن الكثير من الباحثين، فيالصين وخارجها، يشككون في إمكانية نجاح هذا الأسلوبومن أكبر المشاكل التيتعترض طريق نجاح الفكرة هي إيجاد مضّيف يصلح لاحتضان جنين الباندا المستنسخ. وعلىالرغم من استخدام بويضة أرنب لإنتاج الجنين، إلا أن اختلاف الحجم وفترة الحمل بينالحيوانين سيحول دون استخدام أنثى أرنب لحضانة البيضة المخصبةومن النادرجدا أن يكتمل حمل إناث الباندا، وهو ما دعا العلماء الصينيين إلى البحث في إمكانيةإيجاد حيوان بديل لحمل أجنة البانداوحتى الآن لم يتمكن العلماء من تحقيقفكرة استنساخ حيوانات داخل أنواع أخرىومن أبرز الانتقادات التي وجهت لهذهالفكرة هي أنها مضيعة للموارد في محاولات لا طائل من ورائها، بدلا من استخدامهالدعم أبحاث في وسائل طبيعية لإنقاذ البانداويدعم هذا الرأي ما تحقق خلالالعام الماضي من النجاح في ولادة عشرين شبلاً للباندا في حدائق الحيوانومنناحية أخرى فإن آخر الإحصاءات تشير إلى تراجع المخاوف من انقراض الباندا في بيئتهالطبيعية خاصة بعد أن صدرت قوانين في الصين تمنع قطع الأشجار في المناطق التي يعيشفيها هذا الدب

دب ***الباندا**

يعيش مكرماً في الصين



تفتخر الصين على دول العالم بانها الحاضنة الوحيدة والمناسبةلدببة الباندا وهي نوع جميل وجذاب من الدببة ويفوق جمالها الدببة السوداءوالارغوانية المنتشرة في غابات العالم وحتى الدببة القطبية البيضاء.
وبفضلالعناية المركزة لهذا الحيوان فان مخاطر انقراضه تراجعت الى حد كبير حتى حدابالعلماء بأن يضاعفوا من تقديراتهم لاعداء الباندا الموجودة على الاغلب في محميةوانغ لانغ الطبيعية، وتتراوح حالياً بين 22 الى 72 حيوان.
وقال الاخصائي في علمالحيوان في الاكاديمية الصينية للعلوم واي فيومن ان العلماء توصلوا الى تلكالتقديرات عن طريق جمع عينات من روث الباندا في المحمية ومن ثم تطوير ملفات جينيةلها.
وقال عالم الحيوان الصيني ان الاعداد المتزايدة هي على الارجح نتاج النموالطبيعي للباندا والهجرةمن مناطق اخرى والحظر الذي يهدف الى حماية موطن الباندا،واضاف فيومن "اننا نرى حقا ان هذه السياسات بدأت تؤتي ثمارها".
وتقع محمية (وانغلانغ) الطبيعية، التي تبلغ مساحتها حوالي 123 ميلا مربعا، في المنطقة الجبلية التييغطيها الضباب والزهور، في منطقة سيشوان بجنوب غرب الصين.
وتعد الباندا العملاقةمن اكثر السلالات المهددة بالانقراض، ولا توجد إلا في الصين، حيث يقدر عدد دببةالباندا التي تعيش في اقاليم سيشوان وجانسوا وشانشي في وسط الصين بنحو 1600حيوان.
ونجحت الصين في تربية 103 من الباندا في الاسر وانفقت 12.5 مليون دولارمنذ عام 2003 لتدريبها قبل اطلاقها في البرية.
وتُعرف عن دب الباندا انطوائيتهالشديدة وعدم رغبته بالمرة في التعايش مع الانسان، وكانت تقارير ميدانية افادت بانالصينيين عجزوا عن تحقيق عملية التزاوج بين ذكور واناث الباندا، الامر الذي اضطرالمسؤولين المعينين للاستعانة بحقن اللقاح لضمان تكاثر هذا الحيوانالمميز.


تسجيل رقم قياسي لحيوانالباندا العملاق عام 2005


سجلت حدائق الحيوانات الصينية رقماقياسيا عام 2005 بعدد حيوانات الباندا العملاقة النادرة المولودة حديثا، والتي بقيتعلى قيد الحياة، وفق ما نقلته وسائل الإعلام الصينية الاثنين.

فقد شهد العام 2005 بقاء 21 باندا على قيد الحياة، منها 16 ولدت في مركز أبحاث "ولونغ" للبانداالعملاقة والواقع في إقليم "سيشوان" جنوب غربي الصين، والذي يضم أكبر محمية طبيعيةلهذا الصنف العملاق والنادر من الباندا.

أما بقية الباندا فقد ولدت في مراكزأبحاث في "شينغدو" عاصمة إقليم سيشوان، وفي "لوغوانتي" في إقليم "شانكسي" شمال غربيالصين، وفي حديقة حيوان بكين.

وقال مسؤول في إدارة التحريج والحياة البريةالصينية إنه رغم وفاة عدد من الباندا الحديثة الولادة، إلا أن عام 2005 شهد بقاءأكبر عدد من هذا النوع من الحيوان النادر المولود بطريقة التخصيب الصناعي، على قيدالحياة، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وكان عام 2003 شهد تسجيل الرقم القياسيلمواليد الباندا في الأسر، وبلغ 15 باندا.

يُشار إلى أن الصين تملك 183باندا تعيش في الأسر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فيما تتوزع 24باندا أخرى على تسع حدائق حيوانات في الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والنمساوتايلاند.


من مواضيع مرمرمحمد في المنتدى

قديم 07-24-2010, 06:44 PM رقم المشاركة : 4
جيسي سالم  
رايق مولعها

الصورة الرمزية جيسي سالم







جيسي سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: صور ومعلومات عن حيوانات منقرضة

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
مشكور كاتب الموضوع







من مواضيع جيسي سالم في المنتدى

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

صور ومعلومات عن حيوانات منقرضة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
... صور ومعلومات عن شون مايكل ... john cena (1) best قسم ارشيف المصارعه 29 12-07-2010 05:26 PM
اغنية ومعلومات عن شيمس R.i.P قسم ارشيف المصارعه 14 11-11-2010 01:24 AM
صور حيوانات صور طيور صور حشرات صور اسماك صور حيوانات مفترسة hima_tiger صور × خلفيات 2 08-28-2009 05:16 PM
سور الصين العظيم (صور ومعلومات) ahmed 100 المنتدى العام 5 07-25-2009 05:49 PM
صور ومعلومات عن طير النساج prince koko صور × خلفيات 2 07-21-2009 07:05 AM


جميع المشاركات المنشورة فى المنتدى لا تعبر عن وجه نظر الإدارة
لطلب الإعلانات admin@rwa2an.com (ليس لدينا ايميلات اخرى للتعامل)
Please dont post any copyrighted materials like cracks , serials , nulled products .. ETC

الساعة الآن 11:30 AM.
Powered by vBulletin, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الروقان، عالم من الإبداع